Home » Latest News »  

جمعية التربية الطبية الدولية تدعم تأهيل الغرف الحسية لذوي الاحتياجات الخاصة

قامت جمعية التربية الطبية الدولية IMET2000  بتأهيل الغرفة الحسية لدى جمعية سند لذوي الاحتياجات الخاصة –نابلس، حيث ان الغرفة الحسية هي عبارة عن المكان الذي يتم فيها تعريض الاطفال للمثيرات الحسية سواء السمعية أو البصرية أو الفكرية أو اللمسية وذلك لتحقيق التأزر العضلي والبصري والحركي، وتحفيز الحواس جميعها وتوجيه ردود الأفعال المناسبة للحدث.

وايضأ، تهدف الى تطوير المهارات الفكرية ورفع مستوى المهارات الاكاديمية. وتحتوي هذه الغرفة على عدد كبير من الأدوات والأجهزة والألعاب مثل Pool Balls, Bubbles Tube, Bean Brags, Interactive Steps والتي تعمل على إثارة عدد من الحواس في الوقت نفسه مثل المقاعد المصنوعة من مواد وأقمشة خاصة تساعد على الاسترخاء وكذلك أسلاك ألياف ضوئية مضاءة بألوان شديدة التنوع لتحفيز حاسة البصر. وأيضا تعتبر بيئة أمنه للدمج الاجتماعي والمكاني للأطفال وجلسات تفريغ نفسي للطفل والأهل.

ويُذكر ان هذه الغرفة تعالج نحو ستون طفلا شهرياَ من ذوي الاحتياجات الخاصة مثل التوحد وسمات التوحد وطيف التوحد، ومشاكل فرط الحركة، ومشاكل النطق واللغة، ومشاكل تشتت الانتباه وضعف التركيز، والمشاكل الادراكية، والعلاج الوظيفي والفيزيائي.

وأكد الدكتور مالك زبن المدير التنفيذي لجمعية التربية الطبية IMET2000  أنه يجب ان تتضاعف الجهود وتعزيز وخلق ثقافة الوعي حول هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع.